أكتوبر 23, 2018

آخر الأخبار

القومي للإعاقة” ينظم حلقة نقاشية حول “تيسير مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الانتخابات الرئاسية”

القومي للإعاقة” ينظم حلقة نقاشية حول “تيسير مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الانتخابات الرئاسية”

كتب:احمد المظهر
نظم المجلس القومي لشئون الإعاقة حلقة نقاشية بعنوان “تيسير مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الانتخابات الرئاسية” يوم الأربعاء 28 فبراير الجاري .
حضر الحلقة لفيف من ممثلي عدد من الهيئات وعلى رأسها الهيئة الوطنية للإنتخابات، وقطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية، والمجلس القومي لحقوق الإنسان، ومركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ووزارة الإتصالات، بالإضافة إلى ممثلين عن الهيئة الوطنية للإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، والمنظمة العربية لحقوق الإنسان، والإتحاد العام للجمعيات الأهلية .
ناقشت الحلقة من خلال متحدثيها ثلاثة محاور وفي مقدمتها تحديد الفجوة بين التيسيرات المأمولة والمتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة، وتنسيق العمل بين المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني أثناء العملية الانتخابية، بالإضافة إلى جمع المعلومات وإعداد التقارير الخاصة بعد العملية الانتخابية .
وفي سياق متصل قال د.أشرف مرعي الأمين العام للمجلس القومي لشئون الإعاقة، أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أكد في تقرير صادر عنه على أن الأشخاص ذوي الإعاقة تصل نسبتهم بالمجتمع المصري 11% تقريباً .
وأشار “مرعي” في بيان صادر عن المجلس القومي لشئون الإعاقة اليوم الأربعاء، إلى أن الأشخاص ذوي الإعاقة لهم كل الحقوق وعليهم كافة الواجبات، ولذلك لابد من تيسير السبل لهم للمشاركة الفعالةن في الإنتخابات الرئاسية وفي المجتمع بشكل عام .
ومن جانبه قال المستشار علاء فؤاد المدير المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للإنتخابات، أن الهيئة قامت بعمل معظم اللجان الإنتخابية في الدور الأرضي، مشيراً إلى أن الهيئة قامت بفتح تسجيل بيانات الأشخاص ذوي الإعاقة على موقعها الإلكتروني .
وفي سياق متصل صرح اللواء أيمن شاكر ممثل قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية، أن الوزارة لديها توجيهات من السيد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية بتيسير كافة السبل في العملية الإنتخابية للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن، لافتاً إلى أن الوزارة قامت بتوفير سيارات نقل للأشخاص ذوي الحالات الحرجة من منازلهم إلى لجان الإقتراع، بالإضافة إلى توفير كراسي متحركة وأفراد مدربين لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع المجلس القومي لشئون الإعاقة.
وكانت أبرز توصيات المؤتمرعمل حملة إعلامية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للإنتخابات والمجلس القومي لشئون الإعاقة للتوعيه بطبيعة الإعاقة والتيسيرات المتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة، واستحداث وتطوير وسائل اقتراع تكنولوجية مستقبلاً لكافة أنواع الإعاقات، بالإضافة إلى تنظيم دورات تدريبية للمشاركين في العملية الإنتخابية عن طبيعة الإعاقة وسبل التيسيرات لمشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الإنتخابات الرئاسية .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by www.fagrelhoreya.com