نوفمبر 15, 2018

تداول الأسهم عبر الإنترنت

تداول الأسهم عبر الإنترنت

أصبح تداول الأسهم من الأمور الهامة والمتاحة للجميع فى العشرين سنة الأخيرة وذلك بفضل شركات الوساطة عبر الإنترنت، قبل التداول عبر الإنترنت كان المستثمرون يعتمدون على خدمات وسيط الأسهم الذى يقوم بعمل أوامر البيع والشراء نيابة عن العميل، أما اليوم فالأفراد العاديين قادرون على تنفيذ أوامر الشراء والبيع بأنفسهم عند طريق تداول الأسهم عبر الانترنت فى جزء من الثانية باستخدام خدمات التداول المتوفرة على الهواتف النقالة.

الأسهم هى عبارة عن حصص ملكية الأفراد فى شركة، ومن الممكن أن تحقق ثروة كبيرة من خلال عملية بيع وشراء هذه الأسهم، إلا أنه من السهل خسارة هذه الأموال فالأسواق المالية من الصعب الوثوق بها كليًا، ولكى تصبح متداول محترف وناجح فى أسواق الأسهم من الأهم أن تتعرف على أدوات التداول والنظريات الكامنة ورائها وما الذى يحرك أسواق الأسهم.

أساسيات سوق الأسهم

سوق الأسهم مثل أى سوق مالى يخضع لقوى العرض والطلب، فعندما تقوم بشراء الأسهم فإنك ترغب فى أن يصبح المتداولون الآخرين أكثر حرصًا على امتلاك حصة من هذه الشركة مع مرور الوقت، وعندما تزداد شعبية السهم سوف يتنافس التجار على امتلاكه فيرتفع سعر بيع السهم، أما من الناحية النظرية فإن ارتفاع سعر السهم هو نتيجة للتحسينات والتطورات فى قيمة وامكانات الشركة.

كيفية اختيار الأسهم؟

توجد نظريتان حول كيفية اختيار الأسهم:

النظرية الأولى: هى التى تعتمد على التحليل الأساسى

التحليل الأساسى يعتمد على معرفة التقارير المالية للشركة والبيانات العامة لتحليل صحة النشاط التجارى وبيانات الدخل والأرباح السنوية والفصلية، أيضًا النشرات الاخبارية عن الشركة من الأدوات الهامة للتحليل الأساسى، يمكنك البحث عن هذه التقارير بكل سهولة من على الإنترنت.

النظرية الثانية: هى التى تعتمد على التحليل الفنى

يعتقد المحللون الفنيون أن التقلبات فى أسعار الأسهم تتبع الأنماط والتى يمكن للمتداولين تعلمها والاستفادة منها، يستخدم العديد من المتداولين مزيجًا من التحليل الأساسى والتحليل الفنى لاختيار الأسهم.

ما الذى يحرك أسعار الأسهم ارتفاعًا وانخفاضًا؟

هناك العديد من العوامل التى تؤثر على تحركات أسعار الأسهم والتى تشمل النشرات الاخبارية ووجهات نظر المستثمرين المعروفين والكوارث الطبيعية والاضطرابات السياسية والاجتماعية والمخاطر وقوى العرض والطلب، بالإضافة إلى جميع المعلومات التى تنشر ذات الصلة بالشركة مثل عدد المشترين والبائعين، فإن كان عدد البائعين أكثر من المشترين فإن الأسعار تميل إلى الانخفاض والعكس إذا كان عدد المشترين أكثر من البائعين فأن الأسعار تميل إلى الارتفاع.

كيف يتم تداول الأسهم عبر الانترنت؟

بدأ تداول الأسهم عبر الإنترنت منذ عدة سنوات مع التطور التكنولوجي والانتشار الواسع للإنترنت، حيث انتهى الطرف الثالث الذى كان يقوم بدور الوسيط أثناء تداول الأسهم، لتصبح شركات الوساطة تقوم بتوصيل المتداولين الأفراد بشركات التداول الرئيسية مما ساهم فى اجراء عملية التداول بطريقة مباشرة.

كما أصبح المستثمر قادر على متابعة أسعار أسهمه المفضلة ويعرف آخر الأخبار بمجرد وصولها ويحصل على تحليلات وتوصيات مالية من أفضل الخبراء، كما يستطيع أن يصدر أوامر البيع والشراء ويراقب تنفيذها، يمكن أن يلجأ المستثمر إلى شركة الوساطة لتنوب عنه فى اتمام عمليات شراء وبيع الأسهم فى البورصة.

ينبغى على أى مستثمر يفكر فى استثمار أسهمه عبر الانترنت أن يعى قواعد ومخاطر هذا النوع من الاستثمار وطريقة التداول.

مميزات تداول الأسهم عبر الإنترنت

1 .توفير الكثير من الأموال التى كان يتم دفعها للوسطاء على شكل عمولة

2 .لا توجد تكاليف لفتح حساب استثمارى مع شركات تداول الأسهم عبر الإنترنت

3 .توفير الوقت، فالحساب الاستثمارى للتداول فى الأسهم عبر الانترنت يكون متاحًا فى أقل من دقيقة على عكس الطريقة التقليدية التى تستغرق أسابيع.

مخاطر تداول الأسهم عبر الانترنت

يجب أن يكونوا المستثمرين حريصين جدًا عند التداول فمع سهولة الربح من خلال الضغط على زر فإنه بالمثل من السهل الخسارة، أعطال أجهزة الكمبيوتر والتزاحم على شبكة الانترنت نتيجة للطلبات المتزايدة قد تؤثر على أوامر البيع والشراء.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by www.fagrelhoreya.com