ديسمبر 14, 2017

تعرف على أبرز الكتب الصادرة حديثا

تعرف على أبرز الكتب الصادرة حديثا

مجدى الروميسى

 

 

 

يقترب معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 48 والمقرر افتتاحها فى 26 يناير الجارى، وتستعد دور النشر وعدد كبير من المؤلفين فى مجالات الكتابة المتعددة بعدد من الكتب،

المجلد الثانى من “ذات يوم” لـ سعيد الشحات

يصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، المجلد الثانى من موسوعة “ذات يوم..يوميات ألف عام وأكثر” للكاتب الكبير سعيد الشحات، مدير تحرير جريدة اليوم السابع.

وفى المجلد الثانى يواصل “الشحات” جهده من “ذات يوم” فى التأريخ لعشرات الأحداث التاريخية التى مرت بها مصر والمنطقة، باحثا ومنقبا عما هو مسكوت عنه فى الأحداث السياسية والفنية والثقافية، ويكتبها بأسلوب سردى يغلب عليه الطابع القصصى دون إخلال بالمادة العلمية التى يأتى بها من مراجعها ذاكرا فى ذلك اسم المرجع ودور النشر الصادر منها.

رواية بيت الميزونى

صدرت رواية “بيت الميزونى” للكاتبة هداء الجالى عن دار نون للنشر والتوزيع، وهى رواية تاريخية تتداخل أحداثها وتتشابك خيوطها، فتذوب التفاصيل بين الشخوص وتكشف الشمس عبق المكان وعبقرية الزمان بلغة سردية رشيقة ومرادفات عذبة تغوص بالقارئ فى دهاليز تاريخ مصر فى تكثيف تفصيلى لفترة الحملة الفرنسية على مصر فتداخلت ملامح الحب والجنس بين حضارتى الشرق والغرب.

تجليات المعتقد فى الثقافة الشعبية

أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة، كتاب “تجليات المعتقد فى الثقافة الشعبية” للباحث الدكتور عبد الحكيم خليل، عن سلسلة الدراسات الشعبية، ويسلط الكتاب الضوء على عدد من عناصر المعتقدات الشعبية وتجلياتها فى الفنون الفردية، كما تتبع المعتقد، ومدى ثباته فى العقلية الشعبية وجمالياتها الأدائية من خلال تجلياتها فى الوشم والنذور والأمثال الشعبية.
“إيجومينيا” .. تأليف فريق السبنسة

صدر حديثًا عن دار الياسمين رواية “إيجومينيا”، وتعد الرواية تجربة مختلفة فى الكتابة، حيث اشترك فى كتابتها سبعة كتاب شباب أطلقوا على أنفسهم “فريق السبنسة”، ويضم أحمد حسين وليلى عمر وسعاد سواد وبسمة أباظة وندا أشرف وسها طاهر وهاجر مصطفى، وتعتبر هذه الرواية الإصدار الأول للفريق وتدور أحداثها فى إطار اجتماعى تناقش خلاله حالات نفسية وتؤكد أن المرض النفسى ليس وصمة عار.

رواية رحمة 2.. ميسون سرور

صدر حديثا عن دار سما للنشر والتوزيع رواية تحت عنوان “رحمة 2” للكتابة ميسون سرور، ويقول الناشر محمد عبد المنعم، إن الرواية تسلط الضوء على قضايا وجرائم جديدة من واقع المجتمع، فى رواية خيالية مبنية على جرائم حقيقية حدثت بالفعل لكن مع اختلاف أصحابها والزمان والمكان، وتتميز بطابع بوليسى تشويقى ممزوج بصراع درامى اجتماعى انسانى قوى، داخل إطار من الرومانسية الراقية تجسده حالة الحب بين أبطال الرواية.

ديوان عاريًا من ضعفهِ ورتابة الإنشاء.. محمد هشام

صدر حديثا ديوان “عاريًا من ضعفهِ ورتابةِ الإنشاء”، للشاعر محمد هشام، عن دار روافد للنشر والتوزيع، الديوان يعد الإصدار الثانى للشاعر محمد هشام، حيث كانت أولى أعماله الأدبية “ثم لم يأتنا الماء”، عن الهيئة العامة المصرية للكتاب عام 2014، والذى حصد المركز الأول فى مسابقة “القرشى” التى ينظمها مجمع اللغة العربية.

“قهوة باللبن” لـ أمل حجازى

صدر حديثا عن دار سما للنشر والتوزيع كتاب تحت عنوان “قهوة باللبن”، للكاتبة أمل حجازى، وجاء على غلاف الكتاب: فى صباح يوم ما تأملت فى فنجان القهوة باللبن الذى أشربه ووجدت أن الحياة تماما مثل القهوة، فلو كانت سوداء فى يوم، لابد أن يكون هناك شيئا من البياض فى أى من أحداثها. ولكن من كثرة همومنا أو ربما لشدة السواد لا نرى هذا البياض، واليوم فكرت أن أحكى لكم قصصا من الحياة فربما نتعلم أن نرى الدنيا بشكل جديد، بشكل أبيض أكثر.. أقصد طبعا أن نتعلم أن نرى بقعة البياض الصغيرة فى كل مرة تسود الدنيا فى أعيننا.

شوارع السماء.. وجدى الكومى

تصدر، قريبا، المجموعة القصصية “شوارع السماء” للكاتب الروائى وجدى الكومى، عن دار الشروق، فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 48، وهى المجموعة القصصية الثانية لـ”الكومى”.

وعن المجموعة قال الناقد محمود عبد الشكور “قصص هذه المجموعة تحمل أفكارا لافتة، وتستحق التأمل، فكاتبها وصف حالات طريفة فى مواقف غير مألوفة، ومنها هوس الشراء، وتهديد شخص مجنون فى المترو لمن حوله، من أفضل قصص هذه المجموعة “قصة قصيرة كتبها أبى و”شوارع السماء” والرجل الذى يدخر البكاء، والقصة الذكية جدا “المهاجر وأبو الهول” و”تكدير”، وهناك بالطبع قصة “سيدة الياقوت” المؤثرة والممتعة” و”داء الهمزة” و”انطفاء جوجل” و”الطريق الدائرى” و”فتى القمر”، السرد فى القصص كلها سلس، حتى تلك التى تلعب فيها الرموز دورا مثل “أرض الدمامل” ولم تكن غامضة أو معقدة، قصص وجدى الكومى تتسق وتعاطفه الإنسانى مع المهمشين وانحيازه لواقعية السرد، وفهمه للفن”.

“أفكار حول تعميق الإصلاح”.. كتاب الرئيس الصينى

تتعاقد دار أطلس مع مؤسسة بيت الحكمة للثقافة والإعلام لنشر كتاب ” أفكار حول تعميق الإصلاح” للرئيس الصينى “شى جين بينغ”، وهذا الكتاب الذى يقدم -لأول مرة- للقارئ العربى، وقام بجمعه وترجمته وتحريره “لجنة التحرير والترجمة باللجنة المركزية للحزب الشيوعى”.

الشوف.. تأليف 23 كاتبا

كتاب “الشوف”، الذى اشترك فى تأليفه عدد من الكتاب والشعراء وأساتذة اللغة وبعض المتصوفة، عن مؤسسة “عابر” الثقافية بالتزامن مع بدء الدورة المقبلة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب.

اشترك فى تأليف كتاب “الشوف” 23 كاتب وكاتبة، ما بين أساتذة وروائيين ومتصوفة وشعراء ومحبين وعلماء لغة وصحفيين، وهم- بحسب الترتيب الأبجدى: “أحمد صلاح- أحمد عبد الجواد- الضوى محمد الضوى- آية علم الدين- أيمن مسعود- حازم ويفى- راقية جلال الدويك- رباب كساب- سارة أحمد- سلمى الوردانى- عصام مختار- محمد العمودى- محمد جاد الله- محمد جمال الدين حسن، محمد سامى البوهى- محمد مندور- محمد نجيب عبد الله- محمود الديدامونى- مروة رفعت- نجلاء أشرف- نسمة تليمة- نيرة الشريف- هبة أحمد”.

“إسبانيا دولة الله”

صدر كتاب فى إسبانيا بعنوان “إسبانيا دولة الله” للكاتب الصحفى الإسبانى إجناسيو سيمبريرو، يناقش زيادة عدد المسلمين فى إسبانيا والوجود الإسلامى.

وتستضيف جمعية الصحفيين فى إقليم مورسيا عرض للكتاب، ووفقا لصحيفة مورسيا الإسبانية ، فقد عرض مؤلف الكتاب سمبريرو ما يحتويه كتابه الأخير “إسبانيا دولة الله” ، الذى يحمل عنوان فرعى “بعد 5 قرون من إعادة إسبانيا من المسلمين، المسلمون عادوا مجددا”، وقال إن “عدد المسلمين فى إسبانيا وصل إلى 2 مليون حتى الآن، وهم فى تزايد مستمر ، وأصبحوا فى درجة تكامل فى المعيشة مع الإسبان”، مضيفا “ازداد عدد المسلمين فى إسبانيا 77% منذ عام 2005 ، ومن المنتظر زيادة عددهم فى البلاد أكثر من مليون آخرين بسبب أزمة اللاجئين والمهاجرين إلى أوروبا، هربا من الصراعات العرقية والدينية، غير أنهم يحاولون تحسين مستوى معيشتهم الفقيرة”.

“وطأة اليقين” للكاتب هوشنك أوسى

صدر حديثاً عن دار سؤال للنشر، فى بيروت رواية بعنوان “وطأة اليقين.. محنة السؤال وشهوة الخيال” للكاتب والشاعر السورى هوشنك أوسى، وهى الرواية الأولى له، وتقع فى 380 صفحة من القطع المتوسط، وفى هذه الرواية يرصد “أوسى” محاولة اغتيال الرئيس المصرى جمال عبد الناصر، فى حادثة المنشية.

ترجمة عربية لرواية “برتقال إسماعيل”

صدر حديثًا عن دار أثر للنشر، الترجمة العربية لرواية بعنوان “برتقال إسماعيل” للكاتبة كلير حجاج، ونقلها إلى اللغة العربية المترجم نوف الميمون، وحظيت هذه الرواية باهتمام كبير سواء من الكتاب أو الصحف العالمية، حيث قالت عنها “ذا ناشونال”: برتقال إسماعيل حافلة بلحظات الالتقاء بين الثقافات، وكلير حجاج تعرف هذه اللحظات جيدًا، فأمها يهودية ووالدها فلسطينى، لكن هذه الرواية ليست إدعاءً ورديًا بريئًا بأن “كل معضلة ستحل إن أحب أحدنا الآخر”. فسالم وجود يقعان فى الحب فى ستينيات لندن لكن الذكريات والواجبات القومية والأسرية التى حملاها منذ الطفولة تفرق بينهما وسنوات الكراهية تمضى منطوية.

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏نص‏‏‏

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص‏‏‏

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏زهرة‏، ‏نبات‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص‏‏‏

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by www.fagrelhoreya.com