اعلان جانبي متقلب
اعلان جانبي متقلب

حتي نفــــــوز برمضان ( 5 )

حتي نفــــــوز برمضان ( 5 )

 

كتب/ صلاح متولى

رمضـــــــــان لتصحب الصالحين

ابحث عمن يعينك علي ان تكون الاخرة همك ، وابتعد عمن يضيعون عليك ويحرمونك من الفوز برمضان …
الصُحبة الصالحة أهم أسباب الإعــانة علي الطاعات وفعل القربات والخيرات ، أمر الله تعالي النبي الكريم صل الله عليه واله وسلم بملازمة من يحتاجون لدعوته ومساندته وتعزيز همتهم الإيمانية بغض النظر عن وضعهم الإجتماعي أو المادي .
قال تعالي { وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } الكهف 28 .

وفي نفس الآية الكريمة نهاه عن التطلع لمن انشغل بدنياه عن دين الحق والإستقامة عليه ، ونتيجة لذلك بات عمله سفهاً وضياعاً .

إياك من صُحبة العصــــاة ، أو صُحبـــــة التلفاز والمسسلسلات ، والافلام والاغاني ، أو الهواتف والحاسبات ، إيـــــــــــــــاك ثم إيـــــــــــاك ثم إيــــــــــــــــــاك ممن يصدك عن المصحف ، وعن مجالس العلم والذكر ..
فإن هذه واشباهها من أهم مضيعات الفوز برمضان والحرمان من بركاته ..
قال تعالي { وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا } الكهف 28
فإن كانت هذه وصية الله تعالي للنبي الكريم صل الله عليه واله وسلم ، فمن باب أولي ان ينتبه لها سائر العباد – شباباً وشيوخاً ، نساءاً ورجالاً . ..
ولقد نبه الله تعالي أيضاً الي خطورة الصُحبة الفاسدة التي لا تقيم للدين وزناً في تطلعاتها ، أو ممارستها ، وأنها العامل الأهم في خسران الدنيا وخسران الآخرة في آنٍ واحد .
قال تعالي { وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ } فصلت 25.

ولذلك صوّر الله تعالي لنا صوراً للألم والندم القاسي لمن لم يراعي الصُحبة الصالحة في حياته ، وفضّل ان يُصاحب من إغتر بهم وبتهريجهم وتفريطهم في الدين في الحياة فوردوا وأوردوه المهالك ، ولكن تأخر الندم فجاء يوم لا ينفع الندم .
قال تعالي {وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا * يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا } الفرقان 27 – 29 .
فليدرك العبد ، رجلاً أو امرأة ، شيخاً أوشاباً أن الإعراض عن صُحبة الصالحين الذين يعاونوك علي السير الي الله عز وجل وطاعته ، ليس له بديل إلا صُحبة الشياطين سواء شياطين الجِن أو الإنس أو الاثنين معاً ، هذه الصُحبة الشيطانية ليس لها هم سوي أن تصدك عن الطريق المستقيم ، ويحجبون عنك نور الهداية والفلاح الدنيوي والأخروي ، وتشُدك الي الحضيض ، والسقوط في دركات الخيبة في الدنيا ، وقعر الخزلان في الآخرة ، حتي ان الواحد من هذه الصُحبة السيئة يصرخ ندماً وحسرةً ، ً في الوقت الذي لا ينفع فيه الندم والتحسر .
قال تعالي { وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ * وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ * حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ }الزخرف 36 – 38 .

أعـــــاذنا الله تعالي من صُحبــــــــــــة اهل السوء ….. اللهم امين
نلتقي غدا بإذن الله تعالي

مقالات ذات صله

Powered by www.fagrelhoreya.com