سبتمبر 23, 2018

حتي نفــــــوز برمضان ( 5 )

حتي نفــــــوز برمضان ( 5 )

 

كتب/ صلاح متولى

رمضـــــــــان لتصحب الصالحين

ابحث عمن يعينك علي ان تكون الاخرة همك ، وابتعد عمن يضيعون عليك ويحرمونك من الفوز برمضان …
الصُحبة الصالحة أهم أسباب الإعــانة علي الطاعات وفعل القربات والخيرات ، أمر الله تعالي النبي الكريم صل الله عليه واله وسلم بملازمة من يحتاجون لدعوته ومساندته وتعزيز همتهم الإيمانية بغض النظر عن وضعهم الإجتماعي أو المادي .
قال تعالي { وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } الكهف 28 .

وفي نفس الآية الكريمة نهاه عن التطلع لمن انشغل بدنياه عن دين الحق والإستقامة عليه ، ونتيجة لذلك بات عمله سفهاً وضياعاً .

إياك من صُحبة العصــــاة ، أو صُحبـــــة التلفاز والمسسلسلات ، والافلام والاغاني ، أو الهواتف والحاسبات ، إيـــــــــــــــاك ثم إيـــــــــــاك ثم إيــــــــــــــــــاك ممن يصدك عن المصحف ، وعن مجالس العلم والذكر ..
فإن هذه واشباهها من أهم مضيعات الفوز برمضان والحرمان من بركاته ..
قال تعالي { وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا } الكهف 28
فإن كانت هذه وصية الله تعالي للنبي الكريم صل الله عليه واله وسلم ، فمن باب أولي ان ينتبه لها سائر العباد – شباباً وشيوخاً ، نساءاً ورجالاً . ..
ولقد نبه الله تعالي أيضاً الي خطورة الصُحبة الفاسدة التي لا تقيم للدين وزناً في تطلعاتها ، أو ممارستها ، وأنها العامل الأهم في خسران الدنيا وخسران الآخرة في آنٍ واحد .
قال تعالي { وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ } فصلت 25.

ولذلك صوّر الله تعالي لنا صوراً للألم والندم القاسي لمن لم يراعي الصُحبة الصالحة في حياته ، وفضّل ان يُصاحب من إغتر بهم وبتهريجهم وتفريطهم في الدين في الحياة فوردوا وأوردوه المهالك ، ولكن تأخر الندم فجاء يوم لا ينفع الندم .
قال تعالي {وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا * يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا } الفرقان 27 – 29 .
فليدرك العبد ، رجلاً أو امرأة ، شيخاً أوشاباً أن الإعراض عن صُحبة الصالحين الذين يعاونوك علي السير الي الله عز وجل وطاعته ، ليس له بديل إلا صُحبة الشياطين سواء شياطين الجِن أو الإنس أو الاثنين معاً ، هذه الصُحبة الشيطانية ليس لها هم سوي أن تصدك عن الطريق المستقيم ، ويحجبون عنك نور الهداية والفلاح الدنيوي والأخروي ، وتشُدك الي الحضيض ، والسقوط في دركات الخيبة في الدنيا ، وقعر الخزلان في الآخرة ، حتي ان الواحد من هذه الصُحبة السيئة يصرخ ندماً وحسرةً ، ً في الوقت الذي لا ينفع فيه الندم والتحسر .
قال تعالي { وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ * وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ * حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ }الزخرف 36 – 38 .

أعـــــاذنا الله تعالي من صُحبــــــــــــة اهل السوء ….. اللهم امين
نلتقي غدا بإذن الله تعالي

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by www.fagrelhoreya.com