رئيسة القومى للمرأه فى البرلمان

رئيسة القومى للمرأه فى البرلمان

كتب هشام مجدى

 

 

 

شاركت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة اليوم الاحد الموافق 22 يناير 2017 فى اجتماع لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة بمجلس النواب برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبى رئيس اللجنة و بحضور السادة أعضاء اللجنة .

هدف الاجتماع إلى مناقشة الاتفاقية الخاصة بالنظام الأساسى لمنظمة تنمية المرأة التابعة لمنظمة التعاون الاسلامى والذى وقعت عليه مصر عام 2010 وجارى عرضه بمجلس النواب للتصديق عليه.

وقد عرضت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس الجهود الحثيثة التى بذلتها مصر منذ استضافتها للمؤتمر الوزارى الثانى لتنمية المرأة عام 2008 واقتراحها بهذا المؤتمر انشاء منظمة لتنمية المرأة تتبع منظمة التعاون الاسلامى وتكون كبيت للخبرة الاستشارية المتخصصة فى شئون المرأة وتعمل على تنمية شؤون المرأة اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا .

كما استعرضت جهود وزارة الخارجية المصرية والمجلس القومى للمرأة فى الحفاظ على استضافة مقر منظمة تنمية المرأة بالقاهرة فى ظل المتغيرات السياسية على الساحة المحلية والدولية .

وقد وجه د. عبد الهادى القصبى الشكر للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على دعمه الكامل لاستضافة مصر لمقر منظمة تنمية المرأة ،واحالة الاتفاقية إلى مجلس النواب للتصديق عليها ، كما أثنى على الجهود الدبلوماسية لوزارة الخارجية المصرية فى التواصل مع الدول الأعضاء والابقاء على مقر المنظمة بالقاهرة ، وجهود المجلس القومى للمرأة فى هذا الصدد وحفاظه على استضافة مصر لمقر المنظمة من خلال مشاركة المجلس الأخيرة فى المؤتمر الوزارى السادس لتنمية المرأة والذى عقد بتركيا خلال الفترة من 1 إلى 3 نوفمبر2016 ، كما وجه الشكر إلى وزارة الأوقاف لتخصيصها مقراً دائماً للمنظمة بالقاهرة.

كما أوضح د.عبد الهادي أنه تم مناقشة الإتفاقية فى ضوء المادة 51 والمادة 97 من الدستور والتى تنص على أن رئيس الجمهورية يمثل الدولة فى المعاهدات الدولية وان رئيس الجمهورية يحيل المعاهدات والاتفاقيات الدولية إلى مجلس النواب

وخلال مناقشة النظام الأساسى للاتفاقية ، أيدت النائبة هبة هجرس الاتفاقية وعددت فوائدها من تعضيد لريادة مصر الدولية وتمكين المرأة على جميع الأصعدة

بينما أكدت أيضا النائبة كارولين ماهرعلى أهمية الاتفاقية وأوضحت أن مصر تعد منبرا للإسلام وان الأزهر الشريف هو القبلة لكل الإسلاميين وبالتالى من الهام أيضا استضافة مصر لهذه المنظمة الهامة المتخصصة فى شئون المرأة

وانتهى الاجتماع فى أجواء إيجابية وتوافق تام حول أهمية الاتفاقية تمهيدا لعرضها فى الجلسة العامة لمجلس النواب للتصديق عليها .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏‏جالس‏، ‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by www.fagrelhoreya.com