أكتوبر 23, 2017

سعرالنفط يقفز بعدما أضرب حقل الشرارة الليبي عن العمل

سعرالنفط يقفز بعدما أضرب حقل الشرارة الليبي عن العمل

بقلم لزهر دخان

من ليبيا إلى الخليج يستمر النفط في التأثر بما يحدث في مواطنه العملاقة. وهذه المرة تحرك مرتفعاً متأثراً بتوقف إمدادات حقل الشرارة الليبي. وما يدور في الخليج من خليجيات. غير معتادة منذ رحل صدام حسين عن الخليج .تاركاً المجال لليمن والثورات العربية ليتكمل وحدها مسيرة التأثير على بلاد العرب الخليجية. ولقمة عيشها التي مصدرها الرئيسي النفط .
في تمام الساعة 14:27 بتوقيت غرينيتش تم تداول عقود للخام العالمي مزيج “برنت” أجلة بسعر قدره 48.24 دولار . أي بإرتفاع قدره 37 سنتاً أي ما نسبته 0.37%..
و بسعر 46.03 دولار تم تداول العقود الآجلة للخام الأمريكي الخفيف غرب تكساس الوسيط . وهذا يعني أن النمو تحقق بمقدار 31 سنتاً أي بنسبة 0.68%..
ومن بين ألأنباء الليبية المؤثرة في سعر البترول اليوم ما قاله مصدر في حقل الشرارة الليبي . :(إن الحقل أُغلق بعد إضراب العمال عن العمل عقب وفاة زميل لهم ) وأكد المصدر أن الإضراب سبب في إيقاف حوالي ثلث الإنتاج الحالي الليبي من النفط الخام.
وتبلغ براميل حقل الشرارة من النفط 262ألف برميل يومياً. قبل أن يتم توقيف الإنتاج بفعل الإضراب.
ومن أراء أهلها وتصريحاتهم . قالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية. أن رئيسها مصطفى صنع الله أكد على (إن إنتاج البلاد الحالي من الخام يبلغ نحو 835 ألف برميل يومياً. وإنها تستهدف إنتاج 1.25 مليون برميل يومياً قبل نهاية العام.)

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by www.fagrelhoreya.com