ظريف في الجزائر وتونس وموريتانيا بطلب منهم

ظريف في الجزائر وتونس وموريتانيا بطلب منهم

كتب لزهر دخان
ستستقبل العاصة الجزائرية في يوم الأحد القادم وزير خارجية إيران جواد ظريف .. الذي سيزور منطقة المغرب العربي . دول الجزائر وموريتانيا وتونس .وقالت وسائل إعلام جزائرية إن جولة ظريف تأتي بنية تدارس الأزمة الحالية في منطقة خليج العرب.
أما الإعلام الإيراني فقد تحدث عن هذه الزيارة من وكالة الأنباء الإيرانية التي نقلت تصريحات الناطق بإسم الخارجية الإيرانية السيد برهام قاسمي .الذي أكد (الوزير ظريف سيبدأ يوم غد الأحد جولة في شمال إفريقيا تشمل الجزائر وموريتانيا وتونس )
ومن بين ما أكده قاسي أيضاً هو أن الزيارة
الإيرانية للدول الثلاثة تأتي بناءً على طلب قدمه الثلاثة وسيتم أثناء الزيارة لقاء ظريف بنظرائه ثم سيتم لقاء ظريف بروؤساء الجمهوريات المغارية الثلاثة.
ووجد قاسمي أنه من الضروري ربط زيارة ضريف إلى العالم المغاربي العربي .بما يحدث حديثاً في العالم العربي سيما الخليج . وقال قاسمي إن الوحدة ضرورية وأكد على أن إيران تطالب بها وتدعوالأطراف المعنية بها إليها .
وليس مخفياً عن المتتبعين أن زيارة روحاني إلى الجزائر ألغيت بحجة مرض الرئيس الجزاري . وهو المرض نفسه الذي تسبب في إلغاء زيارة ميركل مستشارة ألمانيا إلى الجزائر . وكانت زيارة روحاني تدخل أيضاً في سياق جولة إفريقية .
وقد تكون هناك خطط في الكواليس تعد من أجل حل الأزمة سياسيا. وبسرعة قبل أن يستفحل الأمر بين العرب وتميم .كما إستفحل بين العرب وعلي عبد الله صالح رئيس اليمن المخلوع . وفي ظل الأزمة الخليجية وبسببها شهدنا الزيارات الهامة من الخليجين وجيرانهم إلى الجزائر . وكانت قطر قد أرسلت إليها وزير الدولة للشؤون الخارجية لدولة قطر .سلطان بن سعد سلطان المريخي لبحث الأزمة في منطقة الخليج.كما أرسلت الإمارات إليها المستشار بوزارة شؤون الرئاسة لدولة الإمارات العربية السيد فارس المزروعي الذي حل بالجزائر يوم الخميس الماضي .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by www.fagrelhoreya.com