أكتوبر 21, 2017

ما ستصنعه طوكيو بنواكشوط تلبية لرغبة موريتانيا

ما ستصنعه طوكيو بنواكشوط تلبية لرغبة موريتانيا

كتب لزهر دخان
بين كل من موريتانيا واليابان إتفاق جديد سيتم بموجبه إنشاء خطة عمرانية جديدة للعاصمة نواكشوط . وسيكون المخطط القديم للعاصمة الموريتانية عمرانياً مأخوذا في الإعتبار من النواحي السلبية .
يحيى ولد عبد الدائم هو وزير المياه والصرف الصحي الموريتاني وكذلك وزير الإسكان والعمران والإستصلاح الترابي .وكان له يوم أمس الإثنين 3 يوليو/تموز 2017م هذا القول( إن المشروع مشترك بين الوزارة ومجموعة نواكشوط الحضرية ووكالة اليابان للتعاون الدولي. )
وواصل الوزير الموريتانى كلامه مبينا أن عاصمة بلاده نمت ديموغرافيا بما يكفي في العشريات الأخيرة . فقال ( أن العقود المنصرمة شهدت فيها كبريات المدن الموريتانية استقطابا سكانيا كبيرا، نتج عنه نمو ديموغرافي وتمدد عمراني بشكل غير مسبوق، حيث عانت مدينة نواكشوط بوصفها عاصمة البلاد من هذه الوضعية بشكل ملحوظ . )
وفي جانب الإتفاق الأخر كان هناك هيساتسوغو شيميزو وهو السفير الياباني المعتمد لدى موريتانيا وقد أكد على دعم الحكومة اليابانية لجهود موريتانيا التنموية من خلال إنجاز هذا المشروع. وأشار إلى أن ما ستصنعه طوكيو بنواكشوط هو ( تلبية لرغبة الحكومة الموريتانية. )
وللمزيد من الإقتراب من هذا المشروع الياباني الموريتاني نذكر ما ذكرته كووري تاناكا . التي أكدت على (أن هذا المخطط العمراني يساهم إلى حد كبير في التنمية الحضرية بنواكشوط. ودعت إلى ضرورة تضافر جهود كافة شركاء موريتانيا الفنيين والماليين لضمان نجاح هذا المخطط العمراني الهام.)على حد تعبير كووري تاناكا التي تشغل منصب ممثلة وكالة اليابان للتعاون الدولي،

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by www.fagrelhoreya.com