نوفمبر 25, 2017

مجالسة إيليانا روس ليتينن أكدت أنها ضد قطر ومع الرباعية العربية

مجالسة إيليانا روس ليتينن أكدت أنها ضد قطر ومع الرباعية العربية

كتب لزهر دخان
التهمة الموجهة من رئيسة اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط في مجلس النواب الأمريكي إلى قطر .هي أيضاً تهمة تمويل جماعات مصنفة إرهابية مثل حماس وتنظيمات في سوريا.
وخلال إجتماع اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط في الكونغرس في جلسة حضرتها إيليانا روس ليتينن .كرئيسة للجنة وخلال جلسة الإستماع قالت إليانا أن قطر تعتبر بيئة غير معادية لمخططات تمويل الإرهاب.
وتعتبر قطر في نظر المسؤولة الأمريكية دولة رعت الإرهاب بشكل علني .وصفته في خطابها كما يلي ( “احتضنت بشكل علني قادة حماس وطالبان وعددا من الخاضعين لعقوبات أمريكية، وهناك مسؤول قطري واحد على الأقل قدم الدعم للعقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر/أيلول، خالد شيخ محمد.. وأن زعيم حركة حماس، خالد مشعل، جعل الدوحة مقرا له لسنوات، وكذلك جرى تقديم دعم كبير لجماعة الإخوان المسلمين”.)
ورغم أن قطر كانت من كبار حلفاء أمريكا حتى وقت قريب وما زالت . إستمرت السيدة إيليانا روس ليتينن في خطاب النيل من قطر متمسكة بصداقة البقية الباقية من حلفاء أمريكا في المنطقة .وهم مصر والإمارات والسعودية أما قطر فستدور عليها الدائرة حتى تفهم واشنطن وحلفائها من هو الإرهاب بالنسبة لها (ليس كل هذا التمويل يحظى بدعم الحكومة في الدوحة، فهناك جماعات مستقلة تجمع الأموال من الأفراد لدعم القاعدة والنصرة وحماس وحتى داعش… هناك ثلاثة مستويات من تمويل الإرهاب في قطر، المستوى الأول يتمثل في التمويل الحكومي، والثاني يظهر عبر دعم من أفراد قد لا تكون الحكومة على علم بهم، وتمويل ثالث تعلم عنه الحكومة ولكنها تمتنع عن التحرك لوقفه .)
وفي كلام إيليانا روس ليتينن ما يرفض إستمرار قطر في الدفاع عن نفسها .بحجة أن أمريكا سابقا طلبت منها إستضافة عناصر وقادة حماس وطالبان وطلبت منها الإستمرر في دعم الإرهاب خدمة لمصالح لم تشرحها المسؤولة الأمريكية .
وكأن إيليانا روس ليتينن تستطيع القضاء على أحلام تميم ووالده . رأت أن لا يكون له مزيدا من الأحلام المعادية لقدرات أمريكا في الدفاع عن نفسها . وأشارت على أن قاعدة العديد الأمريكية في قطر يمكن أن يكون لها بديل (“لا يمكن أن نقبل اتخاذ وجود قاعدتنا الجوية هناك كمبرر لهذا التصرف. يجب على الدوحة تغيير سلوكها، وإلا فأنها ستخسر دعمنا لهذه القاعدة”.)
وكمقتربة جدا من القصة الخليجية علمت السيدة إيليانا روس ليتينن بما تم إنجازه في السعودية والإمارات من إنتصار على تمويل الإرهاب(يبدو أن السعودية والإمارات حققتا تطورا بشكل سريع جدا لمكافحة محاربة تمويل الإرهاب (“.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by www.fagrelhoreya.com