عناوين الأخبار
عمودي الجانبين
عمودي الجانبين

بالصور فريق الحفريات بجامعة المنصوره يقوم بتشريح ثعبان كوبرا

بالصور فريق الحفريات بجامعة المنصوره يقوم بتشريح ثعبان كوبرا


كتب احمد ابوحمدي
قام اليوم فريق من مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية (MUVP) بتشريح ثعبان كوبرا بإشراف من الدكتور هشام سلام (مدير المركز) والدكتورة/ سناء السيد (نائب مدير المركز) وبمشاركة عدد من طلبة جامعة المنصورة من مختلف الفرق والكليات.
يذكر أن هذا الثعبان الذى تم تشريحه كان قد تم إصطياده قبل يومين من مركز أجا بمحافظة الدقهلية.
حرص الدكتور هشام سلام خلال عملية التشريح على توضيح وإظهار كل الأجهزة البيولوجية المكونة للثعبان والتى تشمل الجهاز الهضمى والتنفسي والتناسلي والعصبي وغيرها.
وتبين للفريق من خلال الفحص والتدقيق فى النظام التشريحي للثعبان أنها أنثي من نوع (كوبرا مصرية) يصل طولها إلى ما يقرب من 170 سم، وأن هذا الثعبان تم اصطياده على الأرجح وهو يبحث عن فريسة تسد جوعه, حيث لوحظ فراغ معدته وأمعائه من المحتويات الهضمية المعتادة.
فى نهاية عملية التشريح قام الفريق بنزع جلد الثعبان عن جسمه وذلك من أجل حفظه، فيما تم الاحتفاظ بالهيكل العظمى للثعبان بكامل اجزاءه داخل صندوق من المياه، والتى ستساعد على تحلل الجزء الرخو منه كالعضلات وغيرها وتحافظ على العظام كاملة.
تهدف عملية التشريح التى قام بها الفريق الى استخلاص عظام هذا الثعبان من أجل مقارنته بأقرانه من حفريات الثعابين التى عاشت فى مصر وتحديداً فى الفيوم قبل نحو ٣٥ مليون سنة حيث أنه قد تم تسجيل حفرية ثانى أكبر ثعابين العالم من صحراء الفيوم ويدعى جيجانتوفيس.
كما يقدم فريق مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية شكره وتقديره للأستاذ/ شوقي السعيد، الذى بادر بالتواصل مع المركز فور إيجاده للثعبان وذلك حرصاً منه على أن ينال الطلاب فرصة تشريح مثل هذا الحيوان

مقالات ذات صله

حرية الراي ،، دقة الخبر

Powered by www.fagrelhoreya.com