يونيو 20, 2019

عناوين الأخبار

السيسي .. يفتتح المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد بمدينة السلام

السيسي .. يفتتح المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد بمدينة السلام

تحتضن شرم الشيخ، صباح الأربعاء المقبل، المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتستمر فعالياته حتى الخميس في مركز المؤتمرات الدولي بالمدينة.

الجهات المنظمة

تنظم المنتدى هيئة الرقابة الإدارية بالتعاون مع وزارات الخارجية والداخلية والعدل والجهاز المركزي للمحاسبات، والنيابة العامة ووحدة مكافحه غسل الأموال وجهاز الكسب غير المشروع.


ومن المقرر أن يشارك في المنتدى وزراء العدل والداخلية ورؤساء هيئات مكافحة الفساد وأجهزة المحاسبات والكسب غير المشروع من 51 دولة إفريقية. 

الدول المشاركة


وتشمل قائمة الدول المشاركة

أنجولا، بنين، بوتسوانا، بوركينا فاسو، بوروندي، الكاميرون، تشاد، جزر القمر، جمهورية الكونغو ، الديمقراطية، جيبوتي، غينيا الإستوائية، أثيوبيا، ساو تومي وبرينسيبي، الجابون،  غانا، غينيا بيساو، ساحل العاج، كينيا، ليسوتو، ليبيريا، مدغشقر، مالي، موريشيوس، موزمبيق، ناميبيا.


وكذلك: النيجر، نيجيريا، رواندا، السنغال، سيشيل، سيرا ليون،الصومال،جنوب أفريقيا، جنوب السودان، توجو، تونس، أوغندا، زيمبابوي، الجزائر، الرأس الأخضر، جمهورية أفريقيا الوسطى، غينيا الاستوائية، جمهورية الكونغو الديمقراطية، ليبيا، مالاوي، موريتانيا، المغرب، السودان، جمهورية جامبيا، اريتريا، غينيا، تنزانيا، زامبيا ، ومن المتوقع حضور أكثر من 200 مسئول إفريقي رفيع المستوى.

ضيوف الشرف

ووجهت مصر الدعوة إلى أشقائها في الإمارات العربية المتحدة، الأردن، الكويت، المملكة العربية السعودية للحضور كضيوف شرف.

6 أهداف 

وحددت مصر 6 محاور رئيسية لإقامة المنتدى توافقت فيها مع الأشقاء الأفارقة، وهي

1- أن التنمية تبدأ بالنزاهة، وتحقيق العدالة والأمن كأساس للتنمية .

2- وبناء آليات تعاون وأطر وضوابط لدعم مكافحة الفساد للقارة .

3- والقضاء على الجريمة المنظمة من خلال الحوكمة التشريعية والإدارية .

4- والنهوض بالإنسان الإفريقي كأساس للوحدة الأفريقية .

5- والتكامل في التنمية نحو تكنولوجيات ديمقراطية.

نقل الخبرات


وتعكس استضافة مصر للمنتدى الإفريقي لمكافحة الفساد الاستعداد المصري للتعاون ونقل الخبرات لأشقائها الأفارقة في هذا المجال، الذي حققت مصر فيه إنجازات ملموسة، كما يعكس الرؤية المصرية في عقد المنتدى بالتزامن مع المؤتمر الرابع لاتحاد هيئات مكافحة الفساد الذي ينعقد في مصر، تحقيقا للترابط الموضوعي وحرصا على خروج الحدثين بنتائج منسقة ومتسقة.

كما أن الهدف الرئيسي للمنتدى هو تشجيع الدول الإفريقية على تبني سياسات واعتماد خطط عمل وبرامج تؤدي للقضاء على الفساد وتحقيق الترابط المعرفي بين جميع أنحاء القارة حول مخاطر الفساد على جهود التنمية والتحديث.

مقالات ذات صله

حرية الراي ،، دقة الخبر

Powered by www.fagrelhoreya.com