سبتمبر 19, 2019

NBE
NBE
عناوين الأخبار
الحرية المصري
الحرية المصري
Sky معمار المرشدي
Sky معمار المرشدي

المنتدي الافريقي لمكافحة الفساد بشرم الشيخ

المنتدي الافريقي لمكافحة الفساد بشرم الشيخ

تستضيف مصر المنتدي الافريقي لمكافحة الفساد ، و الذي يعقد يومي 12-13 يونيو 2019 بمدينة السلام ” شرم الشيخ ” بمبادرة مصرية تعكس الاستعداد المصري للتعاون و نقل الخبرات لاشقائها الافارقة في هذا المجال الذي حققت مصر فيه انجازات ملموسة.

يوفر المنتدى منبرا لتبادل الخبرات وتوثيق التعاون بين البلدان الأفريقية في مجال مكافحة الفساد، يمثل الفساد تحديا رئيسيا للأمم الأفريقية وتطلعها إلى التنمية والحياة المزدهرة.

حيث تتدهور الموارد الضخمة والمتنوعة لأفريقيا بسبب التأثير السلبي للفساد ، بينما لا تزال عدة دول تعاني من التدفقات المالية غير المشروعة.

وتنبع اهمية موضوع مكافحة الفساد في كونه يخاطب شواغل العديد من الدول الافريقية التي تواجه تحديات في كفاحها من اجل تحقيق تطلعات شعوبها نحو العيش الكريم و الرخاء، بسبب افة الفساد تتسبب في اهدار موارد القارة الضخمة و المتنوعة.

بما يؤدي الي استمرار معاناة الشعوب الافريقية من الفقر رغم وفرة الموارد و تتسق المبادرة المصرية لعقد المنتدي مع الاولوية المتقدمة التي يحظي بها موضوع مكافحة الفساد لدي مصر، في اطار جهودها للاصلاح الاقتصادي و التنمية و التطوير و التحديث.

تشير التقديرات الي ان القارة الافريقية تخسر حوالي خمسين مليار دولار سنويا نتيجة التدفقات المالية غير المشروعة و يقف الفساد عقبة امام تحقيق اهداف اجندة التنمية 2063 حيث يستنزف موارد القارة و يهدر جهود تحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية المنشودة و بالتالي التصدي للفساد بات مسارا مستداما للوصول لقارتنا لتكون امنة و مستقرة و مزدهرة.

تعد اتفاقية الاتحاد الافريقي لمنع و مكافحة الفساد الوثيقة القانونية الاساسية للقارة الافريقية اتصالا بالفساد و هي مشابهة لاتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد الي حد كبير و دخلت الاتفاقية الافريقية حيز النفاذ عام 2006 بايداع وثائق تصديق 15 دولة في حينه علما بان السيد رئيس الجمهورية وقع علي اتفاقية علي هامش قمة اديس ابابا في يناير 2017 و صدقت مصر عليها في يوليو 2017.

مثلت قصة مكافحة الفساد :-

 نهج مستدام نحو تحول افريقيا و بناءاَ عليه تم اعلان 2018 العام الافريقي لمكافحة الفساد و جاء اختيار هذا الموضوع علي ضوء مرور خمسة عشر عامل علي اعتماد اتفاقية الاتحاد الافريقي لمنع و مكافحة الفساد في قمة مابوتو في يوليو 2003 بهدف تقييم ما تم انجازه و لتحديد الخطوات التالية لاستكمال جهود التصدي للفساد بكافة اشكاله.

تم تخصيص بند خلال قمة فبراير 2019 لمناقشة تقرير رئيس نيجيريا حول مكافحة الفساد في افريقيا و ذلك علي ضوء تولي الرئيس محمد بخاري ريادة تطبيق استراتيجية الاتحاد الافريقي لمكافحة الفساد .

و قد عرض الرئيس النيجيري تقريره الذي اوضح فيه مختلف الجهود القارية و الفاعليات التي تم تنظيمها خلال عام 2018 اتصالا بمكافحة الفساد و اشار لوصول العددالاجمالي للدول المصدقة علي اتفاقية الاتحاد الافريقي لمنع و مكافحة الفساد بنهاية عام 2018 الي 40 دولة ، و اوصي ببذل جهود اكبر في مجالات التعليم للتوعية بمخاطر الفساد و تحديد الممارسات الافضل في مواجهته، و تشجيع الشباب علي الانخراط الايجابي في جهود مكافحة الفساد، و العمل علي تعزيز التعاون بين الاتحاد الافريقي و الامم المتحدة من اجل وقف التدفقات المالية غير المشروعة و تشجيع الدول غير المصدقة علي الاتفاقية علي التصديق عليها و الدول غير الاطراف في الاتفاقية علي الانضمام لها . و انتهت التوصيات بتشجيع الدول الاعضاء علي مواصلة دعم المؤسسات الوطنية لمكافحة الفساد.

من المقرر ان يشارك في منتدي لمكافحة الفساد التي تستضيفه مصر وزراء العدل و الداخلية و رؤساء هيئات مكافحة الفساد و اجهزة المحاسبات و الكسب غير المشروع في الدول الافريقية. و من المتوقع حضور اكثر من 200 مسئول افريقي رفيع المستوي و يعد الهدف الرئيسي للمنتدي هو تشجيع الدول الافريقية علي تبني سياسات و اعتماد خطط عمل و برامج تؤدي للقضاء علي الفساد و تحقيق الترابط المعرفي بين جميع انحاء القارة حول مخاطر الفساد علي جهود التنمية و التحديث، و ان يمثل المنتدي ملتقي مستداما للحوار بين دول القارة و تبادل المعلومات و الخبرات و التوعية بشأن التدابير و التجارب الوطنية ذات الصلة بمواجهة الفساد تنفيذا للالتزامات القارية و الدولية و كيفية تنمية قدرات الموارد البشرية في مختلف اوجه مكافحة الفساد، و تعزيز التنسيق الحكومي الافريقي المتبني في هذا المجال.

و قد رأت مصر ان ينعقد منتدي لمكافحة الفساد في افريقيا بالتزامن مع المؤتمر الرابع لاتحاد هيئات مكافحة الفساد الذي ينعقد في مصر، و ذلك تحقيقا للترابط الموضعي و حرصا علي خروج الحدثين بنتائج منسقة و متسقة .

مقالات ذات صله

حرية الراي ،، دقة الخبر

Powered by www.fagrelhoreya.com