سبتمبر 19, 2020

NBE
NBE
NBE
NBE
اعلان الجانبين
اعلان الجانبين

انطلاق حملة كلنا واحد للتوعية بطيف التوحد بجامعة الأزهر

انطلاق حملة كلنا واحد للتوعية بطيف التوحد بجامعة الأزهر

كتب شادي بليح

“كلنا واحد” حملة أطلاقها مجموعة من الطالبات ضمن مشروع تخرج دفعة 2020 إعلام الأزهر للتوعية بطيف التوحد لدى المواطنين.
وتهدف حملة “كلنا واحد” أي تعريف المواطنين بحالة طيف التوحد وإطلاعهم على أسبابه وأعراضه و طرق التعامل مع الطفل المتوحد و معرفة أفضل الطرق لتعليمه القراءة والكتابة وتشجيعهم على الاندماج مع الآخرين.
وقامت كل من: إسراء أحمد – منال عوض – يمنى طارق – نرمين سامي – زينب حماده – آيه مصطفى – آيه سعد – إسراء رجب – سعاد عبد العظيم الطالبات بالفرقة الرابعة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالقاهرة شعبة الصحافة والإعلام قسم العلاقات العامة والإعلام بعمل استبيان لمعرفة خلفية الناس عن طيف التوحد حيث يشرف على هذه الحملة الدكتورة: هيام طلخان ورئيس القسم دكتور منى عبد الجليل.
وتبين لفريق العمل من خلال الاستبيان أن نسبه كبيره جدا من المواطنين لا تعرف معنى طيف التوحد وأنهم لا يستطيعون التفرقة بينه وبين ذوى الإعاقة ومن هنا جاءت فكرة انطلاق حملة التوعية.
وشرحت الطالبات في بحثهم معنى التوحد والفرق بينه وبين الإعاقة وهو كما يلى:
التوحد: هو اضطراب نمائي يحدث خلل فى وظائف الجهاز العصبى مما يجعله يؤثر على وظائف المخ و بالتالي يؤثر على مختلف نواحي النمو، وليس مرضاً – كما يتصوره البعض- يظهر عادةً على الطفل فى مراحله العمرية المتقدمة ، إلا أنه غير مختص بهم فقط، بل يمكن أن يصيب التوحد الأفراد منذ الطفولة وحتى سن الثلاثين.
كما يكثر فى حالات كبار السن و خاصةً الذين لا يستطيعون التعايش مع تقدم المجتمع، و يبقون دائماً فى عزله عنه؛ لعدم قدرتهم على فهمه.
و يؤثر التوحد على التواصل و اللغة والنطق والتفاعل الإجتماعى، و جميع الأنشطة التي من الممكن أن يقوم بها أى طفل فى نفس المرحلة العمرية.
و تحرص الحملة على الوصول لجميع الآباء الذين لديهم أطفال متوحدين، لأنها تساعدهم فى التعامل مع أبنائهم، و أيضاً تعريفهم بأماكن العلاج الخاصة بهذه الحالات و ما هى أنجح طرق التواصل التى من الممكن أن يستخدمها الآباء للتواصل مع أطفالهم المتوحدين.
مؤكدين أن الصبر و التغاضى عن الأخطاء هما مفتاحى النجاح فى التعامل مع المتوحدين.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

NBE
NBE
NBE
NBE

Powered by www.fagrelhoreya.com