سبتمبر 19, 2020

NBE
NBE
NBE
NBE
اعلان الجانبين
اعلان الجانبين

للوقایة من فیروس كورونا

للوقایة من فیروس كورونا

كتب أحمد محمد عابدين

بدأ الجمیع مؤخراً یدرك أھمیة غسل الیدین جیداً بانتظام بعد انتشار فیروس كورونا، لذا فاحرص على فعل ذلك دائماً. ولكن ما یزال من غیرالواضح ھل من الضروري شراء وتخزین مطھرات الأیدي أم الاكتفاء بغسل الیدین بالماء والصابون؟


بماذا یوصي الخبراء إذاً؟

یوصي الجمیع بغسل الیدین كلّما كان ذلك ُ ممكناً، وإذا كان الشخص بعیداً عن مصدر للماء، یمكنھ استعمال أي نوع من ّ مطھر الیدین سواء المتاح في المتاجر، أو المصنّع في المنازل. نعرض ھنا السبب في أن غسل الیدین بالماء والصابون یأتي في المقام الأول، وما ھي سلبیات وإیجابیات استخدام مطھر الأیدي؟


ما ھو مطھر الأیدي؟ وكیف یعمل؟


یتكون ّ مطھر الأیدي ٍ بشكل أساسي من كحول «الإیزوبروبانول»، بالإضافة إلى ِ جل، ویُضاف إلى المزیج ٌ زیوت ذات ٍ رائحة ع ٍ طریة ُ م ّ لطفة.


في البدایة، تستخدم المستشفیات ومراكز الرعایة الصحیة الأخرى المحالیل ُ المطھرة ّ كحلٍ سریع للأطباء الذین لا یتمكنون من غسل أیدیھم وتعقیمھا باستمرار، خاصة بعد تفقد المرضى.
تعتمد آلیة عمل ُ المطھر على خواص الكحول القاتلة للكثیر من أنواع البكتیریا والفیروسات ٍ بشكل أساسي. حیث یقوم بتحطیم الغشاء الخلوي الخارجي لتلك الكائنات الدقیقة، مما یفقدھا القدرة على السیطرة على المضیف. لكن ھذه الآلیة لا تعمل مع الفیروسات التي تمتلك درعاً خارجیاً صلباً، مثل الفیروسات التابعة لجنس «نوروفیروس».


مع ذلك، یحمیك المطھر من ٍ عدد كبیر من العوامل الممرضة الدقیقة التي یمكن أن تلتقطھا في وسائل المواصلات، أو الأماكن العامة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

NBE
NBE
NBE
NBE

Powered by www.fagrelhoreya.com