ديسمبر 18, 2018

طريقة حجز تذاكر القطارات «أونلاين»

طريقة حجز تذاكر القطارات «أونلاين»

 

كتبت/آية حسين أبوبكر

خطت الهيئة القومية لسكك حديد مصر خطوةً مهمةً في سبيل تيسير عمليات حجز التذاكر على المواطنين، الراغبين في السفر عبر القطارات، وذلك حينما أعلنت الهيئة البدء في تشغيل خدمة حجز التذاكر إلكترونيًا.

وتركت هيئة السكك الحديد الحرية للراغبين في حجز التذاكر عبر الإنترنت في سلك طريقين، لكي يتمكن الشخص من حجز التذاكر إليكترونيًا، دون الحاجة إلى الذهاب إلى أقرب محطة قطار للحجز من شباك التذاكر.

وأحيانًا ما تسبب الطريقة التقليدية عناءً ومشقةً للمواطنين في بعض الأوقات، خاصةً في الأعياد والمناسبات، التي تعج طوابير الحجز بالعديد من الأشخاص الراغبين في حجز التذاكر، والذين بالكاد يحجزهم بعضهم تذاكر القطارات بعد معاناةٍ شديدةٍ.

الطريقة الأولى

كل هذه المعاناة ستنتهي مع بدء تطبيق نظام الحجز عبر الإنترنت، وذلك عبر طريقتين أولهما ستكون من خلال تطبيقٍ سيكون متاحًا عبر الهواتف المحمولة فئة “الأندرويد”، بحيث يتم شراء تذاكر القطار في الوجه البحري والقبلي والدفع في القطار مباشرة حيث نوضح لكم طريقة الحجز والحصول على التذاكر.

ولكي تقوم بحجز التذاكر عبر الهاتف المحمول، عليك إتباع الخطوات التالية:

أولًا: قم بتحميل التطبيق من خلال متجر “جوجل بلاي ستور” أو الحجز من خلال التطبيق ذاته عبر شباك التذاكر بالمحطة.

ثانيًا: قم بإنشاء حساب جديد لك يتضمن بياناتك ورقمك القومي الموجود في بطاقتك الشخصية أو شهادة ميلادك، ومن خلال التطبيق سيكون متاح لك الحجز برقمك القومي وحساب الراكب المسجل على التطبيق.

ثالثًا: يجب أن تكون ممتلكًا لكارت فيزا للدفع أو بطاقة ائتمانية صادرة عن أي بنك، ويجب أن يكون معك بطاقة الرقم القومي الحاجز بموجبها وكذلك بطاقة فيزا أو ماستر كارد للدفع أو أي بطاقة ائتمانية.

إذا قمت إذًا بالخطوات الثلاثة فيمكنك حجز التذاكر إليكترونيًا، وبعد الحجز تستطيع التوجه إلى مقعدك بالقطار مباشرة.

وفي حالة عدم توافر بطاقة الرقم القومي أو البطاقة الائتمانية خلال استقلال الركاب للقطار سيجرى تغريمه ومحاسبته باعتباره متهربًا من شراء التذكرة.

وحسبما أوضحت هيئة السكة الحديد طرح ابليكيشن على الإنترنت في متجر “جوجل بلاي”، حيث يتم تخصيص التطبيق لحجز تذاكر القطارات عبر الإنترنت على الوجهين القبلي والبحري، حيث سيكون متاح لـ”الهواتف” العاملة بنظام “الأندرويد” فقط في المرحلة الأولي على أن يجري إتاحته لأنظمة تشغيل المحمول كافة أولا بأول.

الطريقة الثانية

هذا بالنسبة للطريقة الأولى، أما الطريقة الثانية ستكون مباشرةً عبر الإنترنت من خلال موقع السكك الحديد على الإنترنت.

وستتمكن من حجز تذكرتك، إذا اتبعت الخطوات التالية:

أولًا: عليك أن تقوم بتسجيل الدخول عبر رابط سك حديد مصر على الشبكة العنكبوتية.

ثانيًا: عليك كتابة جميع بياناتك الشخصية، ثم اضغط موافقة على الشروط والأحكام، ثم اضغط على إنشاء حساب، وقتها ستكون تمتلك حسابًا على موقع الهيئة.

بعد الانتهاء من ذلك ستظهر لك قائمة بها التعليمات وقوائم، كالآتي: “إنشاء حجز، الاستعلام عن التذاكر، رد قيمة التذكرة، إصدار التذاكر لدور حجز، الاستعلام عن دور حجز، إلغاء حجز وإدارة الحساب”.

ثالثًا: عليك إذًا الضغط على زر إنشاء حجز، ثم اختار المحطة التي ستسافر إليها، والمواعيد المناسبة ثم اضغط التالي.

رابعًا: وقتها ستظر لك لوحة البيانات، قم بإدخال بياناتك ثم اضغط التالي.

خامسًا: قم باختيار عدد المقاعد التي ترغب في حجزها ثم اضغط دفع.

سادسًا وأخيرًا: سيكون ضروري عليك الدفع عن طريق الفيزا أو الكريدت كارد أو الدفع فوريًا.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by www.fagrelhoreya.com