أكتوبر 18, 2018

آخر الأخبار

محافظ أسيوط يتفقد أعمال تطوير وترميم قصر ألكسان باشا الأثري “متحف أسيوط القومي

محافظ أسيوط يتفقد أعمال تطوير وترميم قصر ألكسان باشا الأثري “متحف أسيوط القومي

أسيوط/ياسر هريدى
تفقد اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط أعمال التطوير والتجديد الجاري تنفيذها بحديقة وقصر ألكسان باشا الأثري بحي شرق مدينة أسيوط بالتعاون والتنسيق بين المحافظة ووزارة الآثار وكليتي الفنون الجميلة والتربية النوعية بجامعة أسيوط .. رافقه خلالها المهندس عمرو عبدالعال نائب المحافظ ، والدكتور أحمد عوض الصعيدي مدير عام الآثار بأسيوط.
وشدد المحافظ على الإنتهاء من الأعمال الجارية بقصر ألكسان وإعادة هيكلته وتطوير الحديقة في أسرع وقت ممكن تمهيداً لفتحها للجمهور مجاناً للاستمتاع بهذه التحفة المعمارية ويكون متنفساً للمواطنين بمدينة أسيوط وتعظيم الاستفادة منه كمزار سياحي وأثري وتاريخي هام مشيراً إلى التنسيق مع وزارة الآثار لسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويله إلى متحف وطني يضم كافة المقتنيات والقطع الأثرية الموجودة بمحافظة أسيوط والتي تمثل مختلف العصور والحضارات.
وأضاف نور الدين أن ترميم وتطوير القصر وواجهته الخارجية يزيد من الشكل الجمالي الذى يليق به كنقطة مضيئة في مدينة أسيوط ويظهر أهمية وقيمة التاريخ والحضارة التي تتمتع بها المحافظة وجعلها مزاراً ومحطة سياحية هامة على ضفاف النيل يقصدها السائح ضمن الخريطة السياحية حيث يتيح للفنادق العائمة القادمة من الأقصر وأسوان زيارته والاستمتاع بآثاره.
وأضاف الدكتور أحمد عوض مدير عام الأثار بأسيوط أن قصر ألكسان يعد واحداً من أفخر القصور الأثرية ذات الطراز المعمارى الفريد والتي تطل على النيل مباشرة تحيطه حديقة من كل جانب ويرجع تاريخه إلى نهاية القرن الـ 19 حيث يشكل بناءه معلماً أثرياً وحضارياً فريداً من نوعه لمشاركة فنانون إيطاليون وفرنسيون وإنجليز في تصميمه وبناءه موضحاً أن وزارة الاثار قد ضمته لتحويله متحف قومي للمحافظة ليضم القطع الاثرية المختلفة والمقتنيات التي تعود لمختلف العصور (الفرعونية والرومانية والقبطية والإسلامية و…) وغيرها.
كان اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط قد أعلن في وقت سابق تطوير أكثر من 15 حديقة عامة على مستوى المحافظة فضلاً عن ممشي “أهل مصر” السياحي وفتحها للجمهور بالمجان لتكون متنفساً لهم مع الاهتمام بالحركة الثقافية والفنية بالتنسيق بين كافة الجهات المعنية وبمشاركة الفنانين والمهندسين والمتخصصين في هذا الشأن.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by www.fagrelhoreya.com