سبتمبر 19, 2019

NBE
NBE
عناوين الأخبار
الحرية المصري
الحرية المصري
Sky معمار المرشدي
Sky معمار المرشدي

فوائد بذور البطيخ

فوائد بذور البطيخ

حنان طارق

  • القيمة الغذائية لبذور البطيخ
  • العناصر الغذائية الموجودة في بذور البطيخ
    • مغنيسيوم
    • حديد
    • فوليك أسيد
    • فيتامين ب
    • دهون صحية
    • بروتينات
  • فوائد بذور البطيخ
    • فوائد بذور البطيخ للجلد
    • فوائد بذور البطيخ للشعر
    • فوائد بذور البطيخ الأصفر
    • فوائد بذور البطيخ للرجال
    • فوائد بذور البطيخ للحامل
    • فوائد بذور البطيخ لمرضى السكري
    • فوائد بذور البطيخ لزيادة طاقة الجسم
    • فوائد بذور البطيخ لهشاشة العظام

يفضل بعض الناس البطيخ الخالي من البذور أو يقومون بالتخلص من البذور، لكن تعتبر بذور البطيخ من أكثر البذور فائدة؛ حيث تحتوي على العديد من المغذيات مما يجعلها وجبة خفيفة مثالية بعد تجفيف البذور وتحميصها، كما أن بذور البطيخ غنية بالفوائد الصحية المختلفة والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

القيمة الغذائية لبذور البطيخ

تحتوي كل 100 غرام من بذور البطيخ على:

السعرات الحرارية 555 سعرة حرارية
الدهون الإجمالية  47 غ
الدهون المشبعة 9.8 غ
الكاربوهيدرات  15 غ
البروتينات 28 غ
الحديد 40 % من الإحتياج اليومي
الكالسيوم 5 % من الإحتياج اليومي

العناصر الغذائية الموجودة في بذور البطيخ

تحتوي بذور البطيخ على العديد من المغذيات المفيدة للجسم مثل:

مغنيسيوم

يعتبر المغنيسيوم أحد أهم المعادن الموجودة في بذور البطيخ، حيث تحتوي كل 4 غ من بذور البطيخ على 21 مللي غرام من الصوديوم الضروري لعمليات البناء في الجسم والضروري للحفاظ على صحة الأعصاب والعضلات والعظام والقلب وزيادة مناعة الجسم.

حديد

تحتوي حفنة من بذور البطيخ على ما يقارب 29  مللي غرام من الحديد الضروري لتصنيع هيموجلوبين الدم الذي ينقل الأكسجين عبر الدم والذي يساعد أيضاً في تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة.

فوليك أسيد

يعتبر الفوليك أسيد أو فيتامين ب9 أحد العناصر الضرورية لصحة الدماغ والسيطرة على مستويات الهوموسيستين، كما تحتاج النساء في فترات الإنجاب على كميات كافية من الفوليك أسيد حيث أن نقصه يرتبط بظهور العيوب الخلقية الأنبوبية عند المواليد.

تحتوي الحصة الغذائية الواحدة من بذور البطيخ على 2 مايكرو غرام من الفوليك أسيد.

فيتامين ب

لفيتامين ب المتوفر بكثرة في بذور البطيخ العديد من الفوائد الصحية في الجسم مثل تحويل الغذاء إلى طاقة والحفاظ على صحة الجهاز العصبي والجهاز الهضمي وصحة الجلد.

دهون صحية

تعتبر بذور البطيخ أحد مصادر الدهون الصحية الضرورية للجسم ،حيث تحتوي على 03. غرام من الأحماض الدهنية أحادية الاشباع و 1.1 غرام من الدهون متعددة اللاتشبع، وتكمن أهمية الدهون الصحية في الحماية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وتخفيض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

بروتينات

تعد بذور البطيخ من الأطعمة الغنية بالبروتين، حيث يحتوي كل 100 جرام من بذور البطيخ المجففة على 14 جرام من البروتينات المكونة من العديد من الأحماض الأمينية أهمها الأرجينين الضروري لتنظيم ضغط الدم وعلاج أمراض القلب التاجية.

فوائد بذور البطيخ

فوائد بذور البطيخ للجلد

تحتوي بذور البطيخ على العديد من الفوائد للجلد، حيث تمنع ظهور حب الشباب وتزيد من رطوبة البشرة، كما تمنع ظهور علامات نمو البشرة، والانتظام في تناول بذور البطيخ يزيد من مرونة الجلد.

كما أن استخدام مستخلص زيت بذور البطيخ يعمل على اغلاق مسامات البشرة وبالتالي تقليل ظهور حب الشباب.

فوائد بذور البطيخ للشعر

احتواء بذور البطيخ على الحديد والمغنيسيوم والبروتين يجعلها ذات فائدة كبيرة للشعر،حيث أن استخدامها للشعر يقلل من تساقط الشعر ويزيد من كثافة الشعر؛ حيث يعمل البروتين الموجود في بذور البطيخ على زيادة نمو الشعر، كما يعمل المغنيسيوم على تقليل تقصف الشعر، أما النحاس فيعزز الميلانين مما يحافظ على الشعر حريري الملمس ومفعم بالحياة.

فوائد بذور البطيخ الأصفر

بذور البطيخ الأصفر أو ما يعرف بالشمام العديد من الفوائد الصحية، حيث أن محتواه من البروتينات والفيتامينات والألياف يجعله ذو فوائد في تقليل البلغم والإحتقان في الجسم وتحسين صحة الأمعاء.

فوائد بذور البطيخ للرجال

تحتوي بذور البطيخ على الزنك الذي يعمل على زيادة الخصوبة عند الرجال عن طريق زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسينها.

تحتوي بذور البطيخ أيضاً على العديد من العناصر والمركبات الضرورية لتحسين الرغبة الجنسية والخصوبة عند الرجال مثل المغنيسيوم واللايسين (lysine) وحمض الجلوتاميك (glutamic acid) والأرجينين (arginine) واللايكوبين (lycopene).

فوائد بذور البطيخ للحامل

لبذور البطيخ فوائد كبيرة للأم خلال فترة الحمل، حيث أن تناول بذور البطيخ بإعتدال يقلل الحموضة ويمنع الإنتفاخ وتجمع السوائل في الجسم، كما له فوائد في تقليل الإصابة بالجفاف وتقليل الشعور بالغثيان والقيء.

كما أثبتت بذور البطيخ فعاليتها للمرأة الحامل في تقليل الإمساك وتحسين صحة العظام ومنع تصبغ الجلد والتخلص من سموم الجسم.

فوائد بذور البطيخ لمرضى السكري

لبذور البطيخ فوائد عديدة لمرضى السكري حيث تساعد بذور البطيخ على زيادة تحكم الجسم بنسبة السكر في الدم كما تقلل من مقاومة الإنسولين.

فوائد بذور البطيخ لزيادة طاقة الجسم

تعمل بذور البطيخ على زيادة طاقة الجسم وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي مصدرها الدهون الصحية والتي تساعد في عملية الأيض.

الإكثار في تناول بذور البطيخ قد يتسبب في زيادة الوزن، لذا يجب الإعتدال في تناول بذور البطيخ للحصول على الفوائد الصحية.

فوائد بذور البطيخ لهشاشة العظام

يساعد تناول بذور البطيخ المحمّصة بانتظام يساعد في منع تراجع صحة العظام والتقليل من تلين العظام ونقصان الكثافة وبالتالي تقليل حدوث الكسور في العظام.

مقالات ذات صله

حرية الراي ،، دقة الخبر

Powered by www.fagrelhoreya.com